هل تساءلت يوماً عن سبب إدراج قوقل انالتيكس بوابة الدفع كمصدر تحويل إحالة ؟ بالرغم أن لا علاقة لها بمبيعاتك؟
عادةً ما يقوم قوقل انالتيكس بتسجيل من أين المستخدمون أو الزوار يأتون سواء من محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي أو بشكل مباشر أو عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.
ومع ذلك ، لا يعتبر قوقل انالتيكس دقيق بشكل كامل وفي حال رغبتك بالحصول على إحصائيات وبيانات دقيقة، فيجب عليك القيام ببعض التعديلات.
في البداية ، لنوضح كيف يتعامل قوقل انالتيكس مع مصادر الزيارات المختلفة :
الزيارات المباشرة و زيارات الإحالة :
كل جلسة جديدة في قوقل انالتيكس تبدأ بدون إعادة توجيه بواسطة المتصفح تعتبر حركة مرور مباشرة. أي تم زيارة متجرك بشكل مباشر من دون أي وسيط بمعنى أنه تمت كتابة عنوان متجرك بالمتصفح بشكل مباشر وتمت زيارته . على العكس من ذلك ، عندما تبدأ الجلسة بإعادة التوجيه أي معناه الزوار يأتون من خلال النقر على رابط متجرك في مواقع اخرى ، فإنها تعتبر حركة إحالة.
هناك خيار في قوقل انالتيكس يعرف بـ قائمة استبعاد الإحالة وهي لاستبعاد حركة المرور من النطاقات التي تحددها.
قوقل انالتيكس يبدأ بشكل افتراضي جلسة جديدة عندما يأتي المستخدم إلى المتجر من مصدر حركة مختلف عن السابق حتى لو لم تنته الجلسة السابقة.
على سبيل المثال ، عندما يقوم المستخدمون بالتسوق بمتجرك ومن ثم يتم نقلهم لصفحة الدفع وبعد إتمام عملية الدفع يتم إعادتهم إلى المتجر الخاص بك. على الرغم من أنه من الواضح أنهم كانوا هناك منذ فترة إلا أن قوقل أنالتيكس سيعامل هذه الجلسة على أنها جلسة جديدة. هذا مجرد مثال على ضرورة عمل استبعاد لأنظمة الدفع التابعة لجهات خارجية.
ماذا يحدث بعد إضافة النطاق إلى قائمة استبعاد الإحالة؟
جميع المستخدمين الذين سيأتون من النطاق المستبعد لن يتعرف عليهم قوقل انالتيكس كجلسة جديدة
يعتبر فهم حركة الإحالة والتعامل معها مهم جداً في حال كنت تستخدم أدوات من جهات خارجية لمعالجة المدفوعات وتتبع التحويلات.
الضرر الحاصل بسببها هو واضح إلى حد ما ، فهو يمنعك من رؤية مصدر الزيارات الأصلي للتحويلات.
فمثلاً بدلاً من رؤية أنك حصلت على 200 تحويل من فيس بوك و 80 تحويلاً آخر من انستقرام ، ترى 280 معاملة قادمة من بوابة الدفع الخاصة بك كإحالة. ولحل هذه الإشكالية من الممكن إضافة نطاق بوابة الدفع في قائمة استبعاد الإحالة
كيف يتم وضع بوابات الدفع في قائمة استبعاد الإحالة؟
أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام ميزة "استثناءات الإحالة ".
الخطوة 1
ابحث عن إحالات بوابة الدفع الخاصة بك من خلال
إعداد التقارير> الاكتساب (نظرة عامة)> الإحالة.
Reporting > Acquisition (Overview) > Referral.
الخطوة 2
من خلال المسؤول> معلومات تتبع (الموقع)> قائمة استبعاد الإحالة
Admin > (Property) Tracking Info > Referral Exclusion List.
لإضافة استبعاد إحالة جديد ، انقر فوق + إضافة استبعاد إحالة
+ Add Referral Exclusion.
الحقل هنا مهم و يتم إضافة رابط بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بك وبإمكانك الحصول على الرابط من خلال:
إعداد التقارير> الاكتساب (نظرة عامة)> الإحالة.
Reporting > Acquisition (Overview) > Referral.
ستجد رابط بوابة الدفعة الالكتروني مضاف كإحالة قم بنسخه ولصقه بالحقل المحدد هنا
هنا مثال تجريبي :
تم إضافة هذا النطاق كنطاق بوابة دفع الكتروني
YourPaymentGateway.com.