خصائص زد باي | روابط الدفع السريعة
عن روابط الدفع السريعة عن طريق زد باي
مع زد باي يمكنك بسهولة إنشاء روابط دفع ليتمكن عملائك من إتمام عملية الدفع الإلكتروني بمختلف وسائل التواصل لإتمام الطلب (واتساب - انستقرام - ...) مما يساهم بالحفاظ على أكبر قاعدة عملاء في المتجر الإلكتروني. من خلال إنشاء رابط دفع يمكّن العميل من إتمام عملية الدفع بشكل آمن وسريع دون الحاجة لتوجيه العميل إلى زيارة المتجر الإلكتروني لإتمام خطوات الشراء.
ماهي روابط الدفع الإلكتروني ؟
روابط الدفع طريقة طلب الدفع من العملاء النهائيين الذين يدفعون مقابل سلع أو خدمات من المتجر الإلكتروني دون الحاجة لتوجيه العميل إلى زيارة المتجر الإلكتروني ، بإمكانك كتاجر إنشاء الطلب كاملاً من خلال لوحة التحكم في متجرك وإضافة معلومات العميل النهائي وإرسال رابط الدفع للعميل لإتمام عملية الشراء ، حيث يتم إرسال رابط "ادفع الآن" إلى العميل عن طريق ارسال رابط الدفع واختيار الوسيلة المناسبة لمشاركتها مع العميل عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو واتساب أو كلاهما.
حيث يمّكن العميل من اختيار وسيلة الدفع المناسبة (أبل باي، مدى، فيزا/ماستر كارد، كي نت، امريكان اكسبريس) و إدخال معلومات الدفع بشكل آمن وسري.
مميزات روابط الدفع عن طريق زد باي ؟
1- إمكانية تخصيص طريقة إرسال رابط الدفع عبر ( الإيميل - رسائل نصية - واتساب )
2- إمكانية تخصيص لغة الرابط للعميل النهائي ( عربي - انجليزي)
3- إمكانية تحديد مدة صلاحية رابط الدفع.
4- إمكانية إلغاء صلاحية رابط الدفع.
5- إمكانية إعادة تنشيط رابط الدفع عند إنتهاء المدة.
6- إمكانية تتبع تفاصيل رابط الدفع :
-هل تم فتح رابط الدفع من قبل العميل ؟
- عدد مرات فتح الرابط من قبل العميل النهائي
- عدد محاولات الدفع من قبل العميل النهائي
- حالة الدفع ( مدفوع - غير مدفوع - فشل الدفع )
- حالة رابط الدفع ( تم إرسال الرابط - اطلع عليه العميل - منتهي )
7- إمكانية الفلترة المتقدمة و البحث السريع.
8- إرسال تذكير للعميل النهائي في حالة عدم الدفع بعد فترة محددة.
كيفية إنشاء رابط الدفع ؟
خطوات إنشاء رابط الدفع بشكل تفصيلي:
1- من خلال لوحة التحكم > الطلبات > إنشاء طلب جديد

2- إضافة المنتجات و اختيار العملة المناسبة.
3- إضافة معلومات العميل و عنوان التوصيل
4- اختيار طريقة الشحن والدفع

5- تأكيد الطلب
6- يتلقى العميل اشعار إنشاء الطلب مع رابط الدفع بحسب وسيلة الإرسال المحددة وقت إنشاء الطلب

ملاحظة : يمكنك مشاركة رابط الدفع عبر الواتساب أو نسخ رابط الدفع ومشاركته مع العميل عبر أي وسيلة تواصل أخرى.
يمكنك الآن استخدام روابط الدفع و إرسالها لعملائك النهائيين لإتمام عملية البيع عبر الدفع الإلكتروني بشكل آمن و سريع من خلال زد باي من خلال خطوات سهلة و سريعة :
1- لوحة التحكم > الطلبات :
اختيار أيقونة الطلبات من القائمة الرئيسية يمين الشاشة.
2-إنشاء طلب للعميل.
اختيار إنشاء طلب من القائمة أعلى يسار الشاشة.
3-اختيار العملة و دولة العميل.
4- اختر العميل من خلال البحث في القائمة أو تعبئة معلومات العميل.
ملاحظة💡: في حال كان عميل جديد يجب إنشاء ملف للعميل أولاً من خلال صفحة العملاء.
5- تعبئة تفاصيل رابط الدفع:
5.1 تحديد تاريخ صلاحية انتهاء رابط الدفع (لن يتمكن العميل النهائي من استخدام رابط الدفع بعد انتهاء المدة المحددة)
5.2 اختيار اللغة المستخدمة (بإمكانك اختيار معلومات صفحة الدفع باللغة العربية أو باللغة الانجليزية)
عند اختيار اللغة العربية كـ لغة مستخدمة ، سيتم إصدار رابط الدفع كتالي :
-عند اختيار اللغة الانجليزية كـ لغة مستخدمة ، سيتم إصدار رابط الدفع كتالي :
5.3 إمكانية التحكم بإلزام العميل بالموافقة على الشروط والأحكام المحددة في إعدادات المتجر والتحكم بظهور تفاصيل الشروط والأحكام في صفحة الدفع أو عدم إظهارها
-عند إتاحة إلزام العميل النهائي بالموافقة على الشروط و الأحكام ستظهر له في أسفل رابط الدفع قبل إتمام عملية الدفع
6- وسيلة مشاركة رابط الدفع مع العميل النهائي :
6.1 الإرسال عبر البريد الإلكتروني: يصل إيميل للعميل النهائي بإنشاء الطلب مع رابط الدفع عبر الايميل المحدد من قِبل التاجر في إعدادات المتجر
6.2 الإرسال عبر الرسائل النصية لرقم الجوال للعميل النهائي
ملاحظة : لتتمكن من إرسال رابط الدفع لعميلك عبر الرسائل النصية يرجى تفعيل خيار إرسال روابط الدفع عبر الرسائل النصية من خلال إدارة زد باي.
6.3 الإرسال عبر استخدام تطبيق الواتس اب و مشاركة رابط الدفع بعد إنشاء الطلب مع إمكانية التحكم بالمحتوى الكتابي.
- عند فتح العميل النهائي لرابط الدفع:
ستظهر له صفحة موضح بها رقم رابط الدفع و تاريخ إنشاء رابط الدفع و تاريخ الإنتهاء ، كما سيظهر له اسم العميل و رقم الجوال و البريد الإلكتروني موضحاً معلومات المنتجات ( اسم المنتج - الكمية - السعر ) و السعر الإجمالي مع احتساب الشحن والتوصيل وفي حال تطبيق أكواد خصومات معينة.
صفحات روابط الدفع
- إدارة زد باي: إمكانية التحكم في إعدادات روابط الدفع من خلال زد باي > إدارة زد باي > إعدادات روابط الدفع
- قائمة العمليات: إمكانية متابعة تفاصيل وحالات روابط الدفع من خلال زد باي > قائمة العمليات > روابط الدفع
ستظهر لك قائمة روابط الدفع التي من خلالها يمكنك متابعة حالاتها و تفاصيلها بشكل مباشر.
حالات الدفع :
-غير مدفوع : تعني أن العميل لم يحاول إتمام عملية الشراء.
-فشل الدفع : تعني أن العميل حاول إتمام الشراء ولكن العملية فشلت.
-مدفوع : تعني أن العميل أتم الدفع الإلكتروني بنجاح.
حالات الرابط :
-تم ارسال الرابط : تعني أن تم تزويد العميل النهائي بالرابط عبر أي وسيلة (رسائل نصية ، واتساب ، البريد الإلكتروني)
-اطلع عليه العميل : تعني أن العميل النهائي فتح رابط الدفع.
-ملغي : تعني أي تم إلغاء رابط الدفع من قِبل التاجر
- منتهي : تعني أن صلاحية رابط الدفع قد انتهت حسب الفترة المحددة عند إنشاء الرابط.
- إمكانية استخدام خاصية البحث وخاصية الفلترة لروابط الدفع:
من خلال هذه الخاصية ستتمكن من فلترة روابط الدفع حسب تاريخ إنشاء رابط الدفع - قيمة رابط الدفع - حالة رابط الدفع - حالة الدفع - دولة العميل
من أهم ما يميز روابط الدفع في زد باي إمكانية الاطلاع على مدة صلاحية الرابط في حال تبقى 3 أيام لصلاحية انتهاء الرابط سوف يظهر لك من خلال لوحة التحكم و بالتالي بإمكانك إعادة تذكير عميلك النهائي بالدفع و إتمام العملية.
- تفاصيل رابط الدفع 
من خلال صفحة تفاصيل رابط الدفع ستتمكن من:
1-الوصول إلى جميع تفاصيل رابط الدفع
-رقم رابط الدفع المرجعي.
- رقم الطلب.
-تاريخ الإنشاء : يعني ذلك تاريخ إنشاء رابط الدفع للعميل النهائي.
- تاريخ الإنتهاء : يعني ذلك تاريخ إنتهاء صلاحية استخدام رابط الدفع للعميل النهائي.
- قيمة الرابط : يعني ذلك قيمة الدفع الإجمالية التي ستتم من قبل العميل النهائي.
- حالة الرابط : سيظهر لك حالة صلاحية رابط الدفع ( تم إرسال الرابط - اطلع عليه العميل - منتهي - ملغي )
- حالة الدفع : سيظهر لك حالة الدفع ( غير مدفوع - فشل الدفع - مدفوع )
-وسيلة ارسال الرابط : حيث سيظهر لك ماهي الوسيلة المستخدمة التي تم تحديدها لإرسال روابط الدفع
( رسائل نصية - واتساب - البريد الإلكتروني )
- عدد مرات فتح الرابط : حيث سيظهر لك عدد المرات التي تم فتح الرابط من قبل عميلك النهائي.
1.الاطلاع على تفاصيل عملية الدفع الناجحة/الفاشلة فور إتمام العميل بمحاولات الدفع
حيث سيظهر لك تفاصيل رابط الدفع بالإضافة إلى تفاصيل العملية الشراء وسجل محاولات الدفع الأخرى موضحاً به ( عدد محاولات الدفع ، رقم العملية المرجعي ، التاريخ والوقت ، حالة العملية ، سبب فشل العملية ) بالإضافة إلى إمكانية إتمام عملية الاسترداد
2. إلغاء/إنهاء صلاحية رابط الدفع.
من خلال هذه الخاصية بامكانك إنهاء صلاحية رابط الدفع لمنع العميل من إتمام عملية الدفع الإلكتروني لأي سبب كان.
1. إعادة تفعيل الرابط في حال انتهاء مدة صلاحية الرابط و لإعادة تفعيل رابط الدفع
من خلال هذه الخاصية بامكانك إعادة تنشيط رابط الدفع وتحديد تاريخ انتهاء جديد ليتمكن العميل من إتمام عملية الدفع الإلكتروني.

ملاحظة :
بإمكانك كتاجر التفرقة بين عمليات الدفع الإلكتروني (الناجحة / الفاشلة / الملغاة) التي تمت عن طريق المتجر الإلكتروني أو عمليات الدفع الإلكتروني التي تمت عن طريق روابط الدفع من خلال الاطلاع على تفاصيل العملية:
* في حال عملية الدفع الإلكتروني تمت عن طريق رابط الدفع سيظهر في تفاصيل العملية: رقم العملية المرجعي بالإضافة إلى رقم رابط الدفع المرجعي
* في حال عملية الدفع الإلكتروني تمت عن طريق المتجر سيظهر في تفاصيل العملية: رقم العملية المرجعي فقط.