متطلبات تفعيل زد باي

لإتاحة خيار الدفع الإلكتروني في المتجر يتطلب تزويد بوابة الدفع بمتطلبات التفعيل حسب الكيان التجاري
(فرد - شركة - مؤسسة) ليتم اعتماد الحساب لدى بوابة الدفع. 

هذه المقالة تستوضح ما هي متطلبات تفعيل زد باي لتسريع عملية اعتماد الحساب.

الكيانات المدعومة:
١- فرد 
٢-شركة
٣-مؤسسة

متطلبات الأفراد:

١-وثيقة عمل حر أو حساب معروف 

٢-الهوية الوطنية 

٣-الشهادة البنكية

الوثيقة أو حساب معروف
عند ارفاق الوثيقة أو حساب معروف يجب مراعاة التالي:

 أن يكون نشاط الوثيقة مطابق لنشاط منتجات المتجر-
( مثال: في حال بيع التاجر لمنتجات العطور يجب أن تكون الوثيقة صناعة العطور أو إدارة المبيعات )
مراعاة أهمية تاريخ صلاحية الوثيقة/حساب معروف (يجب أن يكون التاريخ ساري)-


ولاستخراج وثيقة عمل حر  يرجى زيادة منصة العمل الحر

الهوية الوطنية
عند توفير  الهوية الوطنية يجب مراعاة التالي:
-تاريخ صلاحية الهوية المرفقة (يجب أن تكون الهوية سارية)
-حامل الهوية مطابق لحامل الوثيقة/معروف

 الحساب البنكي والشهادة البنكية
:عند ارفاق الحساب البنكي و الشهادة البنكية يجب مراعاة التالي
يجب اختيار حساب بنكي شخصي-
يجب أن يكون اسم المستفيد للحساب البنكي مطابق لاسم حامل الوثيقة/معروف-
:يجب إرفاق الشهادة البنكية مع مراعاة-

   أن يكون اسم المستفيد في الشهادة البنكية باللغة الانجليزية      


ملاحظة: يجب التأكد من إرفاق المستندات التالية كاملة وصحيحة و بجودة عالية 



متطلبات المؤسسات:
١-السجل التجاري 

٢-الهوية الوطنية 

٣-حساب بنكي تجاري و الشهادة البنكية


السجل التجاري 

يجب إرفاق السجل التجاري الخاص بالمؤسسة مع مراعاة التالي: 

 أن يكون نشاط السجل التجاري مطابقاً للمنتجات التي يتم بيعها من خلال المتجر-
في حال وجود منتجات غير مطابقة لنشاط السجل يجب إضافة أنشطة فرعية للسجل التجاري بشكل مباشر من خلال .موقع وزارة التجارة 

:أن يكون السجل التجاري ساري المدة مع مراعاة-

 أن لا تقل الصلاحية عن شهرين من تارخ التفعيل-

 يمكن تجديد السجل التجاري بكل سهولة من خلال موقع وزارة التجارة الكترونياً


الهوية الوطنية

يجب توفير الهوية الوطنية مع مراعاة التالي:

 تاريخ صلاحية الهوية المرفقة (يجب أن تكون الهوية سارية)-
حامل الهوية مطابق لصاحب السجل التجاري-

الحساب البنكي و الشهادة البنكية

 يجب اختيار حساب بنكي تجاري-
يجب أن يكون اسم المستفيد للحساب البنكي مطابق لاسم المنشأة في السجل التجاري-
:يجب إرفاق الشهادة البنكية مع مراعاة-

 أن يكون اسم المستفيد في الشهادة البنكية باللغة الانجليزية        

   للإطلاع على طريقة استخراج الشهادة البنكية بكل سهولة : هنا


ملاحظة: يجب التأكد من إرفاق المستندات التالية كاملة وصحيحة و بجودة عالية 




متطلبات الشركات:
١-السجل التجاري 

٢-الهوية الوطنية لجميع الملّاك 

٣-عقد التأسيس

٤-حساب بنكي تجاري و الشهادة البنكية 

السجل التجاري 

يجب إرفاق السجل التجاري الخاص بالمؤسسة مع مراعاة التالي: 

 أن يكون نشاط السجل التجاري مطابقاً للمنتجات التي يتم بيعها من خلال المتجر-
في حال وجود منتجات غير مطابقة لنشاط السجل يجب إضافة أنشطة فرعية للسجل التجاري بشكل مباشر من خلال .موقع وزارة التجارة 

:أن يكون السجل التجاري ساري المدة مع مراعاة-

أن لاتقل الصلاحية عن شهرين من تاريخ تفعيل زد باي      

يمكن تجديد السجل التجاري بكل سهولة من خلال موقع وزارة التجارة الكترونياً

 

الهوية الوطنية
يجب توفير الهوية الوطنية مع مراعاة التالي:
-توفير جميع الهويات الوطنية لجميع أعضاء مجلس الإدارة مطابقاً للسجل التجاري

(يجب أن تكون الهوية سارية) تاريخ صلاحية الهوية المرفقة-
حامل الهوية مطابق لصاحب السجل التجاري-


عقد التأسيس
عبارة عن مستند رسمي يوثق تأسيس الشركة والشركاء مع توضيح حصة كل شريك

الحساب البنكي و الشهادة البنكية

 يجب اختيار حساب بنكي تجاري-
يجب أن يكون اسم المستفيد للحساب البنكي مطابق لاسم المنشأة في السجل التجاري-
:يجب إرفاق الشهادة البنكية مع مراعاة-

 أن يكون اسم المستفيد في الشهادة البنكية باللغة الانجليزية        

   للإطلاع على طريقة استخراج الشهادة البنكية بكل سهولة : هنا

 

التراخيص (إن تطلب)
بعض الأنشطة التجارية تستلزم وجود تراخيص من الجهات المعنية ويحدد ذلك بعد مراجعة البيانات
(مثال: بيع الكتب يتم استخراج الترخيص من وزارة الإعلام)

ملاحظة: يجب التأكد من إرفاق المستندات التالية كاملة وصحيحة و بجودة عالية 

 


بعد تفعيل زد باي وتسليم المتطلبات

يمكن للتاجر الآن استقبال عمليات الدفع الإلكتروني بشكل مباشر  بعد تفعيل شبكات الدفع المرغوبة من خلال لوحة التحكم في المتجر عن طريق الدخول إلى: زد باي > إدارة زد باي > اختيار الشبكات المرغوبة وتفعيلها

اعتماد الحساب 

بعد تفعيل زد باي وتحديد شبكات الدفع  يمكن استقبال عمليات الدفع الالكتروني بشكل مباشر مع ملاحظة أنه سيتم إيداع المبلغ في زد باي إلى الحساب البنكي بعد اعتماد الحساب من الفريق المختص بمراجعة المستندات:
-في حال اكتمال جميع المتطلبات المذكورة أعلاه سيتم اعتماد الحساب في زد باي ومن ثم يتم إيداع المبلغ للحساب البنكي
المسجل خلال أيام الإيداع  بشكل دوري ( الأحد - الثلاثاء - الخميس ). 
       عند اعتماد الحساب يتم الإيداع في أقرب يوم إيداع بعد الاعتماد (مثال: في حال الاعتماد يوم الإثنين، يتم الإيداع يوم الثلاثاء)
-في حال نقص أي من المتطلبات المذكورة أعلاه سيتم رفض اعتماد الحساب عن طريق إشعار  التاجر من قبل الفريق المختص عبر الإيميل ولوحة التحكم ليتم إعادة رفع المستندات الصحيحة ومراجعتها لاعتماد الحساب. 

 

وللاطلاع على كافة خصائص زد باي يمكنك زيارة مركز المساعدة خصائص زد باي