خصائص زد باي| العمليات

- العمليات : 

ويقصد بها جميع عمليات الدفع الإلكتروني التي تمت في متجرك عن طريق زد باي والتي تختلف بحسب حالة العملية ونوع العملية.

■ حالة العملية

       ● ناجحة 
       ●  فاشلة/ملغاة

■ نوع العملية

       ● شراء
       ● استرداد

 - يمكنك الوصول إلى الصفحة عن طريق زر قائمة العمليات في الصفحة الرئيسية.

● العمليات الناجحة :

ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني لعمليات شراء أو الاسترداد التي تمت بنجاح عند إتمام العميل النهائي لخطوة الشراء.

يتم توضيح التفاصيل التالية في جدول العمليات:

● رقم العملية: الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني
● التاريخ والوقت: تاريخ و وقت حدوث العملية 
● نوع العملية: في حال كانت شراء أو استرداد 
● رقم الطلب: رقم الطلب في المتجر الإلكتروني
● اسم العميل 
● رقم جوال العميل
● قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء. 
● شبكة الدفع: شبكة الدفع المستخدمة من قبل العميل النهائي في عملية الشراء. 
● حالة العملية: ناجحة أم فاشلة أم ملغاة

ويمكنك الإطلاع على تفاصيل العملية عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية

- تفاصيل العملية الناجحة

وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الإطلاع على تفاصيل العملية الناجحة بشكل تفصيلي بالإضافة إلى إتمام عملية الاسترداد.

● رقم العملية المرجعي :  الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني
● رقم الطلب:  رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
● التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
● شبكة الدفع: شبكة المستخدمة من قبل العميل النهائي في عملية الشراء.
● حالة العملية: ناجحة أم فاشلة  أم ملغاة.
● باقة زد باي: بحسب باقة متجرك في زد عند إتمام العملية
● مبلغ الشراء: تشمل قيمة العملية من رسوم العملية و ضريبة القيمة المضافة و المبلغ المستحق. 
● قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
● رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
● ضريبة القيمة المضافة: قيمة الضريبة التي تتمثل بجزء من نسبة الرسوم 
● المبلغ المستحق: قيمة عملية الشراء بعد استقطاع نسبة الرسوم (رسوم العملية و ضريبة القيمة المضافة)
● الاسترداد: الزر الذي يمكنك من خلاله البدء بعملية الاسترداد 
● الفاتورة: الزر الذي يمكنك من خلاله الاطلاع على فاتورة العملية.

 

- العمليات الفاشلة/الملغاة : 

ويقصد بها  عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع بنجاح و تندرج تحت حالتين  : 

- عمليات فاشلة : ويقصد بها  عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع لأسباب متعددة.

- عمليات ملغاة : ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني، التي وصل فيها العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الالكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام العملية (نصف ساعة).

    أسباب الرفض متعددة ويمكنك الوصول إلى سبب الرفض وتفاصيل العملية عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية

     

    - تفاصيل العملية الفاشلة/الملغاة:

    وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الاطلاع على تفاصيل العملية الفاشلة بشكل تفصيلي 

    العملية الفاشلة : 

     العملية الملغية :

    ● رقم العملية المرجعي :  الرقم المعرف لعملية الدفع الإلكتروني
    ● السلة المتروكة:  رابط السلة المتروكة للعميل النهائي 
    ● التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
    ● شبكة الدفع: شبكة المستخدمة من قبل العميل النهائي في عملية الشراء
    ● حالة العملية: ناجحة أم فاشلة أم ملغاة.
    ● سبب فشل العملية: سبب الرئيسي لفشل العملية 
    ● قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
    ● الفاتورة: الزر الذي يمكنك من خلاله الاطلاع على فاتورة العملية.

    💡ملاحظة : عند حدوث أي عملية فاشلة/ملغاة في متجرك بإمكانك الاطلاع على تفاصيل السلة المتروكة للعميل النهائي لتتمكن من إعادة استهدافه مرة أخرى.

     

    -السلات المتروكة : 

    هذه الخاصية تتيح للتاجر تتبع وإعادة استهداف السلات اللي تركها العملاء بدون إتمام الشراء

    بإمكان التاجر الإطلاع على قائمة السلات المتروكة ومعرفة تفاصيل السلة مثل:

    ● اسم العميل 
    ● رقم الجوال 
    ● البريد الالكتروني
    ● عنوان العميل
    ● منتجات السلة

    عن طريق البيانات المتاحة بإمكان التاجر التواصل مع العميل لتحويل السلة المتروكة إلى طلب مكتمل.

     يمكن للتاجر معرفة وتوضيح سبب فشل عملية الدفع الإلكتروني في حال وجود أي استفسار أو تساؤل من العميل النهائي.

     

    أسباب الفشل والإلغاء الأكثر تكراراً 

     الإلغاء :  في حال وصول العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الالكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام عملية الدفع (نصف ساعة) .

    - الرصيد غير كافي : في حال العميل النهائي حاول الشراء ولكن الرصيد البنكي لا يسمح. 

    - مشكلة في معلومات البطاقة المدخلة : في حال العميل أدخل معلومات غير صحيحة في البطاقة. 

    -  انتهاء صلاحية البطاقة : في حال العميل يحاول الشراء و بطاقته البنكية منتهية الصلاحية.

    -  خطأ في ادخال الرقم السري : في حال ان العميل النهائي ادخل الرقم السري CVV بشكل خاطئ.

    - الرفض من قبل بنك العميل النهائي : في حال العميل النهائي حاول الشراء ولكن البنك الخاص به رفض إتمام العملية.