خصائص زد باي| العمليات

- العمليات : 

ويقصد بها جميع عمليات الدفع الإلكتروني التي تمت في متجرك عن طريق زد باي والتي تختلف بحسب حالة العملية ونوع العملية.

■ حالة العملية

       ● ناجحة 
       ●  فاشلة/ملغاة
       ●  مستردة

■ نوع العملية

       ● شراء
       ● استرداد

 - يمكنك الوصول إلى الصفحة عن طريق زر قائمة العمليات في الصفحة الرئيسية.

● العمليات الناجحة :

ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني لعمليات شراء أو الاسترداد التي تمت بنجاح عند إتمام العميل النهائي لخطوة الشراء.

Screen Shot 2022-01-06 at 11.30.54 AM

يتم توضيح التفاصيل التالية في جدول العمليات:

● رقم العملية: الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني
● التاريخ والوقت: تاريخ و وقت حدوث العملية 
● نوع العملية: في حال كانت شراء أو استرداد 
● رقم الطلب: رقم الطلب في المتجر الإلكتروني
● اسم العميل 
● رقم جوال العميل
● قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء. 
● شبكة الدفع: شبكة الدفع المستخدمة من قبل العميل النهائي في عملية الشراء. 
● حالة العملية: ناجحة أم فاشلة أم ملغاة

ويمكنك الإطلاع على تفاصيل العملية عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية

Screen Shot 2022-01-06 at 11.31.44 AM

- تفاصيل العملية الناجحة

وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الإطلاع على تفاصيل العملية الناجحة بشكل تفصيلي بالإضافة إلى إتمام عملية الاسترداد.

● رقم العملية المرجعي :  الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني
● رقم الطلب:  رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
● التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
● شبكة الدفع: شبكة المستخدمة من قبل العميل النهائي في عملية الشراء.
● حالة العملية: ناجحة أم فاشلة  أم ملغاة.
● باقة زد باي: بحسب باقة متجرك في زد عند إتمام العملية
● مبلغ الشراء: تشمل قيمة العملية من رسوم العملية و ضريبة القيمة المضافة و المبلغ المستحق. 
● قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
● رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
● ضريبة القيمة المضافة: قيمة الضريبة التي تتمثل بجزء من نسبة الرسوم 
● المبلغ المستحق: قيمة عملية الشراء بعد استقطاع نسبة الرسوم (رسوم العملية و ضريبة القيمة المضافة)
● الاسترداد: الزر الذي يمكنك من خلاله البدء بعملية الاسترداد 
● الفاتورة: الزر الذي يمكنك من خلاله الاطلاع على فاتورة العملية.

 

- العمليات الفاشلة/الملغاة : 

ويقصد بها  عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع بنجاح و تندرج تحت حالتين : 

- عمليات فاشلة : ويقصد بها  عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع لأسباب متعددة.

- عمليات ملغاة : ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني، التي وصل فيها العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الالكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام العملية (نصف ساعة).

    أسباب الرفض متعددة ويمكنك الوصول إلى سبب الرفض وتفاصيل العملية عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية

     

    - تفاصيل العملية الفاشلة/الملغاة:

    وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الاطلاع على تفاصيل العملية الفاشلة بشكل تفصيلي 

    العملية الفاشلة : 

     العملية الملغية :

    ● رقم العملية المرجعي :  الرقم المعرف لعملية الدفع الإلكتروني
    ● السلة المتروكة:  رابط السلة المتروكة للعميل النهائي 
    ● التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
    ● شبكة الدفع: شبكة المستخدمة من قبل العميل النهائي في عملية الشراء
    ● حالة العملية: ناجحة أم فاشلة أم ملغاة.
    ● سبب فشل العملية: سبب الرئيسي لفشل العملية 
    ● قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
    ● الفاتورة: الزر الذي يمكنك من خلاله الاطلاع على فاتورة العملية.

    ملاحظة 💡: عند حدوث أي عملية فاشلة/ملغاة في متجرك بإمكانك الاطلاع على تفاصيل السلة المتروكة للعميل النهائي لتتمكن من إعادة استهدافه مرة أخرى..

     

    -السلات المتروكة : 

    هذه الخاصية تتيح للتاجر تتبع وإعادة استهداف السلات اللي تركها العملاء بدون إتمام الشراء

    بإمكان التاجر الإطلاع على قائمة السلات المتروكة ومعرفة تفاصيل السلة مثل:

    ● اسم العميل 
    ● رقم الجوال 
    ● البريد الالكتروني
    ● عنوان العميل
    ● منتجات السلة

    عن طريق البيانات المتاحة بإمكان التاجر التواصل مع العميل لتحويل السلة المتروكة إلى طلب مكتمل.

     يمكن للتاجر معرفة وتوضيح سبب فشل عملية الدفع الإلكتروني في حال وجود أي استفسار أو تساؤل من العميل النهائي.

     

    أسباب الفشل والإلغاء الأكثر تكراراً 

     الإلغاء :  في حال وصول العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الالكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام عملية الدفع (نصف ساعة) .

    - الرصيد غير كافي : في حال العميل النهائي حاول الشراء ولكن الرصيد البنكي لا يسمح. 

    - مشكلة في معلومات البطاقة المدخلة : في حال العميل أدخل معلومات غير صحيحة في البطاقة. 

    -  انتهاء صلاحية البطاقة : في حال العميل يحاول الشراء و بطاقته البنكية منتهية الصلاحية.

    -  خطأ في ادخال الرقم السري : في حال ان العميل النهائي ادخل الرقم السري CVV بشكل خاطئ.

    - الرفض من قبل بنك العميل النهائي : في حال العميل النهائي حاول الشراء ولكن البنك الخاص به رفض إتمام العملية. 



    - الإسترداد : 

    هذه الخاصية تمكّن التاجر  من استرداد قيمة العملية بشكل كلي أو جزئي إلى العميل النهائي بكل سهولة،

     بدون فرض أي رسوم إضافية فقط رسوم عملية الشراء الأساسية.

    أنواع الاسترداد:

    ● الاسترداد الكلي :  يتم استرداد قيمة عملية الشراء الأساسية بشكل كامل إلى العميل النهائي في حال توفر المبلغ في رصيدك في زد باي. 
    ● الاسترداد الجزئي : أتحنا لك حرية تحديد قيمة المبلغ المُراد استرداده  إلى العميل النهائي في حال توفر المبلغ في رصيدك في زد باي بشرط أن يكون المبلغ المحدد أقل من قيمة عملية الشراء الأساسية.
     

    قائمة العمليات المستردة :
    وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الإطلاع على تفاصيل العملية المستردة  بشكل تفصيلي.

    Screen Shot 2022-01-09 at 5.23.56 PM

    - رقم العملية : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني

    - التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية

    - نوع العملية : استرداد كلي / استرداد جزئي

    - رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني

    - اسم العميل

    - رقم جوال العميل

    - قيمة العملية : المبلغ المسترد إلى العميل

    - حالة العملية : ناجحة / ملغاة

     

    بإمكانك الوصول إلى تفاصيل عملية الاسترداد عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية. 

    يتم توضيح التفاصيل التالية عند عملية الاسترداد:

     الرقم المرجعي لعملية الاسترداد : الرقم المعرف لعملية الاسترداد الإلكتروني-
    تاريخ ووقت الاسترداد : تاريخ ووقت حدوث عملية الاسترداد-
    نوع الاسترداد : استرداد كلي / استرداد جزئي-
    قيمة الاسترداد : المبلغ المراد استرداده إلى العميل النهائي-
    حالة الاسترداد :تم رفع الطلب / تم طلب بيانات العميل /  ناجحة / ملغاة-

     

    عند رفض عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة  سيتم تحديث حالة الاسترداد إلى عملية استرداد ملغاة ، و ستظهر  في عدة أماكن مختلفة:

    ١- ستظهر عند تصدير ملف تفاصيل الايداعات

    ٢- ستظهر في فاتورة الايداع > تفاصيل عملية الايداع > حالة العملية

    ٣- ستظهر في كشف الحساب > تفاصيل عملية الايداع

    ٤-  ستظهر في قائمة العمليات > العمليات المستردة

    ٥-  ستظهر في تفاصيل عملية الاسترداد > حالة الاسترداد

     

    لإتمام عملية الاسترداد، يمكنك اتّباع الخطوات التالية: 

     الدخول إلى قائمة العمليات > اختيار العمليات الناجحة- 

     الضغط على تفاصيل العملية > الضغط على زر الاسترداد-
     تحديد قيمة الاسترداد سواء استرداد كلي أو جزئي عن طريق كتابة المبلغ المراد استرداده-
     تأكيد إتمام الاسترداد-
     إتمام طلب الاسترداد-
    بعد تأكيد عملية الاسترداد سيتم خصم المبلغ المراد استرداده من الرصيد قيد المعالجة وفي حال عدم وجود رصيد كافي في الرصيد قيد المعالجة سيتم خصم المبلغ من الرصيد الحالي حيث يتم معالجة طلب الاسترداد من قبل فريق زد باي. 

     

    : في حال القبول-
     
    عند قبول عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة سيتم تحديث حالة الاسترداد وسيصل بريد إلكتروني إلى العميل النهائي مؤكد فيه عملية الاسترداد من قبل التاجر. والمتوقع وصول المبلغ إلى حساب العميل النهائي خلال 2-7 أيام عمل بحسب بنك العميل النهائي.
     
    : في حالة الرفض -
     عند رفض عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة  سيتم تحديث حالة الاسترداد وسيصل بريد إلكتروني إلى التاجر فقط موضّح فيه فشل عملية الاسترداد مع طلب تفاصيل الحساب البنكي الخاص بالعميل النهائي ليتم استرداد المبلغ عليه عن طريق زد باي مع فرض رسوم ثابتة للتحويل بقيمة 3 ريال والتي سيتم خصمها من قيمة المبلغ المسترد.

    ملاحظة💡:

     في حال رفض عملية الاسترداد المباشر لن يتم إعادة المبلغ المخصوم إلى الرصيد بحكم أنه سيتم إتمام الاسترداد بوسيلة-
    .أخرى عن طريق زد باي
     .في حال كان حساب العميل النهائي في بنك الرياض سيتم الإعفاء من رسوم التحويل عند رفض عملية الاسترداد-

    • في حالة عدم وجود رصيد كافي للإستراداد ستظهر لك الرسالة التالية:

    Screenshot 1442-11-11 at 1.12.11 AM

      .ولن تتمكن من إتمام عملية الاسترداد في حالة عدم وجود رصيد كافي في الرصيد قيد المعالجة أو الرصيد الحالي
     

    حالة الاسترداد : 

    • تم رفع الطلب : تظهر أثناء معالجة عملية الاسترداد.
    • تم طلب بيانات العميل : تظهر عند رفض إتمام عملية الاسترداد من قبل البنك الخاص بالعميل النهائي عملية الاسترداد ، ليتم تحويلها كحوالة بنكية من قبل فريق زد باي. 
    • ناجحة : تم استرداد المبلغ الى العميل النهائي بنجاح.
    • ملغاة : تظهر عند رفض إتمام عملية الاسترداد من قبل بنك العميل النهائي.