- العمليات :
ويقصد بها جميع عمليات الدفع الإلكتروني التي تمت في متجرك عن طريق زد باي والتي تختلف بحسب حالة العملية ونوع العملية.
■ حالة العملية
■ نوع العملية
- يمكنك الوصول إلى الصفحة عن طريق زر قائمة العمليات في الصفحة الرئيسية.
ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني لعمليات شراء أو الاسترداد التي تمت بنجاح عند إتمام العميل النهائي لخطوة الشراء.
يتم توضيح التفاصيل التالية في جدول العمليات:
ويمكنك الإطلاع على تفاصيل العملية عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية
- تفاصيل العملية الناجحة
وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الإطلاع على تفاصيل العملية الناجحة بشكل تفصيلي بالإضافة إلى إتمام عملية الاسترداد.
- العمليات الفاشلة/الملغاة :
ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع بنجاح و تندرج تحت حالتين :
- عمليات فاشلة : ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع لأسباب متعددة.
- عمليات ملغاة : ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني، التي وصل فيها العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الالكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام العملية (نصف ساعة).
أسباب الرفض متعددة ويمكنك الوصول إلى سبب الرفض وتفاصيل العملية عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية
- تفاصيل العملية الفاشلة/الملغاة:
وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الاطلاع على تفاصيل العملية الفاشلة بشكل تفصيلي
العملية الفاشلة :
العملية الملغية :
ملاحظة 💡: عند حدوث أي عملية فاشلة/ملغاة في متجرك بإمكانك الاطلاع على تفاصيل السلة المتروكة للعميل النهائي لتتمكن من إعادة استهدافه مرة أخرى..
-السلات المتروكة :
هذه الخاصية تتيح للتاجر تتبع وإعادة استهداف السلات اللي تركها العملاء بدون إتمام الشراء
بإمكان التاجر الإطلاع على قائمة السلات المتروكة ومعرفة تفاصيل السلة مثل:
عن طريق البيانات المتاحة بإمكان التاجر التواصل مع العميل لتحويل السلة المتروكة إلى طلب مكتمل.
يمكن للتاجر معرفة وتوضيح سبب فشل عملية الدفع الإلكتروني في حال وجود أي استفسار أو تساؤل من العميل النهائي.
أسباب الفشل والإلغاء الأكثر تكراراً
الإلغاء : في حال وصول العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الالكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام عملية الدفع (نصف ساعة) .
- الرصيد غير كافي : في حال العميل النهائي حاول الشراء ولكن الرصيد البنكي لا يسمح.
- مشكلة في معلومات البطاقة المدخلة : في حال العميل أدخل معلومات غير صحيحة في البطاقة.
- انتهاء صلاحية البطاقة : في حال العميل يحاول الشراء و بطاقته البنكية منتهية الصلاحية.
- خطأ في ادخال الرقم السري : في حال ان العميل النهائي ادخل الرقم السري CVV بشكل خاطئ.
- الرفض من قبل بنك العميل النهائي : في حال العميل النهائي حاول الشراء ولكن البنك الخاص به رفض إتمام العملية.
- الإسترداد :
هذه الخاصية تمكّن التاجر من استرداد قيمة العملية بشكل كلي أو جزئي إلى العميل النهائي بكل سهولة،
بدون فرض أي رسوم إضافية فقط رسوم عملية الشراء الأساسية.
أنواع الاسترداد:
قائمة العمليات المستردة :
وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الإطلاع على تفاصيل العملية المستردة بشكل تفصيلي.
- رقم العملية : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني
- التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية
- نوع العملية : استرداد كلي / استرداد جزئي
- رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني
- اسم العميل
- رقم جوال العميل
- قيمة العملية : المبلغ المسترد إلى العميل
- حالة العملية : ناجحة / ملغاة
بإمكانك الوصول إلى تفاصيل عملية الاسترداد عن طريق الضغط على زر تفاصيل العملية.
يتم توضيح التفاصيل التالية عند عملية الاسترداد:
الرقم المرجعي لعملية الاسترداد : الرقم المعرف لعملية الاسترداد الإلكتروني-
تاريخ ووقت الاسترداد : تاريخ ووقت حدوث عملية الاسترداد-
نوع الاسترداد : استرداد كلي / استرداد جزئي-
قيمة الاسترداد : المبلغ المراد استرداده إلى العميل النهائي-
حالة الاسترداد :تم رفع الطلب / تم طلب بيانات العميل / ناجحة / ملغاة-
عند رفض عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة سيتم تحديث حالة الاسترداد إلى عملية استرداد ملغاة ، و ستظهر في عدة أماكن مختلفة:
١- ستظهر عند تصدير ملف تفاصيل الايداعات
٢- ستظهر في فاتورة الايداع > تفاصيل عملية الايداع > حالة العملية
٣- ستظهر في كشف الحساب > تفاصيل عملية الايداع
٤- ستظهر في قائمة العمليات > العمليات المستردة
٥- ستظهر في تفاصيل عملية الاسترداد > حالة الاسترداد
لإتمام عملية الاسترداد، يمكنك اتّباع الخطوات التالية:
الدخول إلى قائمة العمليات > اختيار العمليات الناجحة-
عند قبول عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة سيتم تحديث حالة الاسترداد وسيصل بريد إلكتروني إلى العميل النهائي مؤكد فيه عملية الاسترداد من قبل التاجر. والمتوقع وصول المبلغ إلى حساب العميل النهائي خلال 2-7 أيام عمل بحسب بنك العميل النهائي.
عند رفض عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة سيتم تحديث حالة الاسترداد وسيصل بريد إلكتروني إلى التاجر فقط موضّح فيه فشل عملية الاسترداد مع طلب تفاصيل الحساب البنكي الخاص بالعميل النهائي ليتم استرداد المبلغ عليه عن طريق زد باي مع فرض رسوم ثابتة للتحويل بقيمة 3 ريال والتي سيتم خصمها من قيمة المبلغ المسترد.
ملاحظة💡:
في حال رفض عملية الاسترداد المباشر لن يتم إعادة المبلغ المخصوم إلى الرصيد بحكم أنه سيتم إتمام الاسترداد بوسيلة-.أخرى عن طريق زد باي
.في حال كان حساب العميل النهائي في بنك الرياض سيتم الإعفاء من رسوم التحويل عند رفض عملية الاسترداد-
- في حالة عدم وجود رصيد كافي للإستراداد ستظهر لك الرسالة التالية:
حالة الاسترداد :
- تم رفع الطلب : تظهر أثناء معالجة عملية الاسترداد.
- تم طلب بيانات العميل : تظهر عند رفض إتمام عملية الاسترداد من قبل البنك الخاص بالعميل النهائي عملية الاسترداد ، ليتم تحويلها كحوالة بنكية من قبل فريق زد باي.
- ناجحة : تم استرداد المبلغ الى العميل النهائي بنجاح.
- ملغاة : تظهر عند رفض إتمام عملية الاسترداد من قبل بنك العميل النهائي.