عند إنشاء إعلان مع مؤثر أو من خلال قنوات التواصل الاجتماعي أنت بحاجة لمعرفة عملائك وتتبع سلوكهم مع الإعلان لتحليل و قياس الأثر وأيضاً لمعرفة نجاح الحملة من فشلها.
يمكنك الآن تتبع عملائك حملة معينة عن طريق Google Analytics من خلال الخطوات التالية:
١- إنشاء وربط حساب في Google Analytics. (لمعرفة مزيد التفاصيل اضغط هنا).
٢- تحويل الحساب إلى حساب تجارة إلكترونية من خلال:
- الدخول على حسابك في Google Analytics ثم اختيار المسؤول أو (Admin).
- اختيار إعدادات التجارة الإلكترونية أو (Ecommerce Settings) من خانة الملف الشخصي.
- الضغط على ايقونة تفعيل للتجارة الإلكترونية و تفعيل إعداد تقارير التجارة الإلكترونية المحسّنة أو (Enable Enhanced E-commerce Reporting).
٣- الدخول على campaign url builder.
- وهي أداة من Google Analytics يتم من خلالها انشاء رابط خاص بالحملة ويتم تسجيل جميع البيانات والإحصائيات الخاصة بالعملاء وحفظها.
بعد الدخول على campaign url builder ستظهر لك الصفحة التالية و التي من خلالها يتم إعداد رابط الحملة ويجب تعبئة الحقول التالية :
- Website URL: و يتم إدخال رابط متجرك الحالي.
ملاحظة💡: يمكنك إضافة رابط منتج معين أو تصنيف معين لتوجيه العملاء إلى المنتج المراد التركيز عليه في الحملة.
- Campaign Source: من خلاله يتم إضافة مصدر الإعلان سواء كان الإنستقرام أو السناب تشات أو حتى عن طريق قوقل أو عن طريق أي مصدر تم استخدامه لبث الإعلان.
- Campaign Medium: المصدر الذي من خلاله كانت الحملة مثلاً في حال كانت من خلال مؤثر فيتم كتابة اسمه أو في حال كانت إعلان مروج عبر قنوات التواصل الإجتماعي مثل تويتر أو انستقرام والسناب تشات.
- Campaign Name: يتم إضافة اسم المؤثر في حال كان الإعلان من خلاله و ليتم تمييز الإعلان في حال تم التعاون مع المؤثر سابقاً بأن يتم إضافة التاريخ مع الاسم مثل: (مؤثر ١٩ August) أو إذا كان من خلال قنوات التواصل الإجتماعي يكون (snapchat 19 August).
ملاحظة 💡: جميع الحقول السابقة مطلوبة ومهمة.
- Campaign Term: يتم تحديد الكلمات الرئيسية لنتائج البحث المدفوعة مثل احذية أو ملابس.
- Campaign Content: تستخدم للتمييز بين الإعلانات أو الروابط التي تشير إلى نفس عنوان URL أو بين المحتوى المشابه. مثلاً في حال تم إنشاء اكثر من اعلان في تويتر بنفس المعطيات السابقة لكن للتميز بين كل الإعلانات يتم تغيير المحتوى لمعرفة الإعلان الذي كان له الأثر الأكبر.
ملاحظة 💡: الحقلين السابقين غير مطلوبات ويمكنك تركها في حال عدم رغبتك في إدخال بيانات لها.
أخيراً ، يتم جمع جميع البيانات السابقة في الخانة الاخيرة ونسخ الرابط و إرفاقه للمؤثر أو إضافته في الإعلانات المروجة.
ملاحظة 💡: جميع البيانات السابقة يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.
عند البدء باستخدام الرابط السابق سيتم إحتساب جميع الزيارات وتسجيل جميع معلومات العملاء وحفظها في Google Analytics و بإمكانك الإطلاع عليها بشكل مباشر من خلال اختيار :
الإكتساب (Acquisition)> الحملات (Campaigns)> جميع الحملات (All Campaigns) ستظهر لك الصفحة التالية :
ستظهر جميع معلومات الحملات السابقة التي تم إنشائها من قبل.
- User: عدد الزوار الذين قاموا بزيارة المتجر خلال فترة الإعلان.
- New User: عدد الأشخاص الذين قاموا بزيارة المتجر للمرة الأولى.
ملاحظة 💡: هذا العدد يكون دوماً أقل من العدد الإجمالي للمستخدمين، بحيث لا يتم احتساب الأشخاص الذين يدخلون إلى متجرك أكثر من مرة خلال فترة الإعلان.
- Sessions: هي المدة الزمنية التي يبقى خلالها الزائر متفاعلاً مع صفحة المتجر و تبدأ من اللحظة التي يدخل فيها العميل إلى الصفحة.
- Bounce Rate: هي النسبة لعدد الزوار الذين قاموا بزيارة المتجر ولم يتفاعلوا مع المحتوى بأي شكل فقط تم الدخول الى الصفحة ثم الخروج منها من غير الضغط على اي رابط.
ملاحظة 💡: كلما قلت نسبة الBounce Rate كلما كان الأداء أفضل و العملاء يتفاعلون مع المتجر (علاقة طردية).
- Pag / Session: عدد الجلسات الجديدة المفتوحة من قبل المستخدم نفسه.
- Avg. Session Duration: هو الزمن المتوسط الذي يبقى فيه الزائر في الصفحة الواحدة.
- Ecommerce Conversion Rate: معدل التحويل.
- Transaction: العمليات التي تمت.
- Revenue: إجمالي العائدات.
ومهم جداً تحديد الفترة الزمنية المراد احتسابها (فترة الإعلان) في أعلى يمين الشاشة.
ولمعرفة المزيد حول قياس أثر الحملة الإعلانية من خلال الرابط التالي: هنا