زد – مركز المساعدة
menu right alt
  • الرئيسية
  • الأكاديمية
  • مجتمع تجار زد
  • الأسئلة الشائعة
  • تواصل معنا

الدخول لمتجرك

close
  • الرئيسية
  • الأكاديمية
  • مجتمع تجار زد
  • الأسئلة الشائعة
  • تواصل معنا

icon  مركز المساعدة  icon  زد باي  icon  استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة )

 عن ماذا تبحث ؟

دليل استخدام منصة التاجر

arrow icon الرئيسية

المقالات

arrow icon تجهيز المتجر

المقالات

arrow icon المنتجات

التصنيفات

المنتجات

المقالات

arrow icon الطلبات

إدارة الطلبات

اسم المرسل و الرسائل النصية

الفواتير و بوليصات الشحن

المقالات

arrow icon العملاء

المقالات

arrow icon التسويق

المقالات

arrow icon الجمعيات

الرئيسية

بوابات الدفع

تصميم المتجر

حالة التبرعات

خصائص الطلبات و المنتجات

فرص التبرع

arrow icon تصميم المتجر

المقالات

arrow icon الإعدادات

المقالات

arrow icon قنوات البيع

الأسئلة الشائعة

المقالات

 

منتجات وخدمات زد ✨

arrow icon مزيد

المقالات

arrow icon زد شب

المقالات

arrow icon زد باي

المقالات

arrow icon سوق التطبيقات

المقالات

arrow icon زد سلوشنز

المقالات

arrow icon زد كاشير

المقالات

arrow icon تمويل زد

المقالات

arrow سوق الثيمات

المقالات

arrow تطبيق الجوال

المقالات

زد باياسترداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة )

مشاركة

سوف تتعلم:

انواع الاسترداد

قائمة العمليات المستردة

طريقة استرداد المبلغ للعميل

حالات القبول او الرفض

استرداد مبالغ طلبات تابي وتمارا للعميل

آخر تحديث   October 6, 2025

هذه الخاصية تمكّنك كتاجر من استرداد قيمة العملية بشكل كلي أو جزئي إلى العميل النهائي بكل سهولة، بدون فرض أي رسوم إضافية فقط رسوم عملية الشراء الأساسية.

يمكنك استرداد المبلغ الى العميل من خلال :

العمليات > عرض تفاصيل العملية > استرداد

استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة ) 15


أنواع الاسترداد :
  • الاسترداد الكلي :

يتم استرداد قيمة عملية الشراء الأساسية بشكل كامل إلى العميل النهائي في حال توفر المبلغ في رصيدك في زد باي.

  • الاسترداد الجزئي :

متاح لك حرية تحديد قيمة المبلغ المُراد استرداده  إلى العميل النهائي في حال توفر المبلغ في رصيدك في زد باي بشرط أن يكون المبلغ المحدد أقل من قيمة عملية الشراء الأساسية.


قائمة العمليات المستردة :

وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الاطلاع على جميع العمليات المستردة وعند اختيار عرض التفاصيل يتم عرض تفاصيلها بشكل تفصيلي

استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة ) 17

يتم توضيح التفاصيل التالية في جدول العمليات:
  • رقم العملية : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني.
  • اسم العميل : اسم العميل
  • رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
  • قيمة المعالجة : المبلغ المسترد إلى العميل.
  • العملة : عملة العميل
  • نوع الشبكة : نوع شبكة الدفع المستخدمة
  • التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
  • حالة العملية : ناجحة | ملغاة.
  • ايقونة عرض التفاصيل : من هنا يمكنك الضغط على عرض التفاصيل ليتم استعراض تفاصيل العملية
تفاصيل العمليات المستردة :
    •  الرقم المرجعي لعملية الاسترداد : الرقم المعرف لعملية الاسترداد الإلكتروني.
    • تاريخ ووقت الاسترداد : تاريخ ووقت حدوث عملية الاسترداد.
    • نوع الاسترداد : استرداد كلي | استرداد جزئي.
    • قيمة الاسترداد : المبلغ المراد استرداده إلى العميل النهائي.
    • حالة الاسترداد :تم رفع الطلب | تم طلب بيانات العميل |  ناجحة | ملغاة.

سيظهر لك في الأسفل ايقونتين تحتوي على نوعين من التفاصيل وهي مبلغ الشراء وتفاصيل العملية

إدارة المدفوعات | العمليات hermes 27

تفاصيل مبلغ الشراء تحتوي على :
  • قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
  • رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
  • الرسوم الثابتة: قيمة الرسوم الثابتة
  • ضريبة القيمة المضافة : قيمة الضريبة المضافة
  • رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
  • المبلغ المستحق: قيمة عملية الشراء بعد استقطاع العملية.
تفاصيل العملية ويشمل  :
  • الإسم : اسم العميل

  • الجوال : رقم جوال العميل

  • البريد الإلكتروني : البريد الالكتروني للعميل

  • الدولة : دولة العميل

إدارة المدفوعات | العمليات hermes 29

تفاصيل العمليات المستردة وتشمل :
  •  الرقم المرجعي لعملية الاسترداد : الرقم المعرف لعملية الاسترداد الإلكتروني.
  • تاريخ ووقت الاسترداد : تاريخ ووقت حدوث عملية الاسترداد.
  • نوع الاسترداد : استرداد كلي | استرداد جزئي.
  • قيمة الاسترداد : المبلغ المراد استرداده إلى العميل النهائي.
  • حالة الاسترداد :تم رفع الطلب | تم طلب بيانات العميل |  ناجحة | ملغاة.
إدارة المدفوعات | العمليات hermes 43

طريقة استرداد المبلغ للعميل :
  1. قم بالضغط على عرض التفاصيل

استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة ) 19

2. بعد ذلك قم بالضغط على ايقونة استرداد في اعلى الصفحة

استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة ) 21

3. سيُعرض لك مبلغ العملية كاملًا، وسيتم استرداده تلقائيًا عند الضغط على استرداد المبلغ. أما في حال رغبتك باسترداد جزء من المبلغ فقط، فيُرجى الضغط على تعديل لتحديد القيمة المراد استردادها يدويًا.

استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة ) 23

4. قم بتأكيد عملية الاسترداد

استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة ) 25

5. بعد تأكيد عملية الاسترداد سيتم خصم المبلغ المراد استرداده من الرصيد قيد المعالجة وفي حال عدم وجود رصيد كافي سيتم خصم المبلغ من الرصيد الحالي حيث يتم معالجة طلب الاسترداد من قبل فريق زد باي.


حالات القبول او الرفض :
في حال القبول :

عند قبول عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة سيتم تحديث حالة الاسترداد وسيصل بريد إلكتروني إلى العميل النهائي مؤكد فيه عملية الاسترداد من قبل التاجر. والمتوقع وصول المبلغ إلى حساب العميل النهائي خلال 2-7 أيام عمل بحسب بنك العميل النهائي.

في حال الرفض :

عند رفض عملية الاسترداد بعد عملية المعالجة سيتم تحديث حالة الاسترداد إلى عملية استرداد ملغاة ، و ستظهر  في عدة أماكن مختلفة:

1.ستظهر عند تصدير ملف تفاصيل الإيداعات

2.ستظهر في فاتورة الإيداع > تفاصيل عملية الإيداع > حالة العملية.

ملاحظة 💡:
  • في حال رفض عملية الاسترداد المباشر لن يتم إعادة المبلغ المخصوم إلى الرصيد بحكم أنه سيتم إتمام الاسترداد بوسيلة أخرى عن طريق زد باي.
  • في حال كان حساب العميل النهائي في بنك الرياض،سيتم الإعفاء من رسوم التحويل عند رفض عملية الاسترداد.
  • في حالة عدم وجود رصيد كافي للاسترداد ستظهر لك الرسالة التالية ولن تتمكن من إتمام عملية الاسترداد، أو في حالة عدم وجود رصيد كافي بالرصيد قيد المعالجة أو الرصيد الحالي.
حالة الاسترداد :
  • تم رفع الطلب : تظهر أثناء معالجة عملية الاسترداد.
  • تم طلب بيانات العميل : تظهر عند رفض إتمام عملية الاسترداد من قبل البنك الخاص بالعميل النهائي، ليتم تحويلها كـ حوالة بنكية من قبل فريق زد باي.
  • ناجحة : تم استرداد المبلغ إلى العميل النهائي بنجاح.
  • ملغاة : تظهر عند رفض إتمام عملية الاسترداد من قبل بنك العميل النهائي.
في حال كانت حالة عملية الاسترداد ناجحة سيظهر لك في داخل تفاصيل العملية جميع التفاصيل مثل :
  • الرقم المرجعي لعملية الاسترداد
  • رقم الاسترداد المرجعي
  • تاريخ ووقت الاسترداد
  • نوع الاسترداد
  • قيمة الاسترداد
  • حالة الاسترداد
  • تم الاسترداد بواسطة

استرداد المبلغ للعميل ( لوحة التحكم الجديدة ) 27


استرداد المبالغ لطلبات تابي او تمارا :

في حال رغبت بتعديل الطلب للعميل او وحذف أحد المنتجات، يمكنك ذلك باتباع نفس آلية تعديل الطلبات.
بعد الحذف، ستحتاج لإجراء استرداد للمبلغ الخاص بالمنتج المحذوف للعميل

ملاحظة 💡 :
  • لا يمكن إضافة منتجات جديدة تؤدي إلى زيادة إجمالي السعر عن القيمة الأصلية للطلب.
  • لطلبات تمارا إذا كانت حالة الطلب “تم التوصيل”، يمكنك إجراء الاسترداد مباشرة ،أما إذا كان الطلب لم يصل بعد ، فعليك أولًا تعديل الطلب بحذف المنتج أو تخفيض قيمة الطلب بحيث تكون أقل من المبلغ الأصلي، وبعدها يمكنك إجراء الاسترداد.

سوف تتعلم:

انواع الاسترداد

قائمة العمليات المستردة

طريقة استرداد المبلغ للعميل

حالات القبول او الرفض

استرداد مبالغ طلبات تابي وتمارا للعميل

هل استفدت من المقالة؟

0
0

طلبات نقل المخزون (لوحة التحكم الجديدة )
عيش تجربة اول طلب (لوحة التحكم الجديدة )

تواصل معنا

هل تحتاج إلى مساعدة إضافية؟

تواصل معنا


 

help center

لماذا زد

  • لماذا ابدأ مع زد؟
  • لماذا أنتقل إلى زد؟
  • لماذا أتوسع مع زد؟
  • الأسعار

الدعم والتمكين

  • تمكين التجار
  • مجتمع التجار
  • المدونة
  • أكاديمية زد

الدعم

  • مركز المساعدة
  • ما هو الجديد
  • الشروط والأحكام
  • سياسة الخصوصية

appstore   playstore

appstore   playstore

 

منتجات زد

 
zidappmarket
zidsolutions
zidship
zidpay
 
zidacademy
zidpos
mazeed

 

 

  واتساب 👋

 

السجل التجاري
1010365366

 

الرقم الضريبي
300827827900003

 

جميع الحقوق محفوظة
زد – مركز المساعدة © 2025

 

ابقى على تواصل

  • twitter x

×

Searching in

Enter search term to find items
to navigate, to select, and to close