آخر تحديث
November 17, 2025
روابط الدفع الإلكتروني هي طريقة طلب الدفع من العملاء النهائيين دون الحاجة لتوجيههم إلى زيارة المتجر الإلكتروني ، بإمكانك كتاجر إنشاء الطلب كاملاً من خلال لوحة التحكم وإضافة معلومات العميل النهائي ثم ارسال رابط الدفع لإتمام العملية.
مميزات روابط الدفع السريعة :
1.إمكانية تخصيص طريقة ارسال رابط الدفع عبر ( الإيميل – رسائل نصية – واتساب )
2.إمكانية تخصيص لغة الرابط للعميل النهائي ( عربي – انجليزي)
3.إمكانية تحديد مدة صلاحية رابط الدفع.
4.إمكانية إلغاء صلاحية رابط الدفع.
5.إمكانية إعادة تنشيط رابط الدفع عند إنتهاء المدة.
6.إمكانية تتبع تفاصيل رابط الدفع :
-
- هل تم فتح رابط الدفع من قبل العميل ؟
- عدد مرات فتح الرابط من قبل العميل النهائي
- عدد محاولات الدفع من قبل العميل النهائي
- حالة الدفع ( مدفوع – غير مدفوع – فشل الدفع )
- حالة رابط الدفع ( تم إرسال الرابط – اطلع عليه العميل – منتهي )
7.إمكانية الفلترة المتقدمة و البحث السريع.
8.إرسال تذكير للعميل النهائي في حالة عدم الدفع بعد فترة محددة.
طريقة إنشاء رابط الدفع :
عند إنشاء طلب يدوي للعميل كما هو موضح هنا، وعند وصولك إلى مرحلة اختيار طريقة الدفع، قم بتحديد خيار إرسال رابط الدفع للعميل.
قم باختيار إرسال رابط الدفع و سيتم ارسال رابط الدفع للعميل عن طريق البريد الالكتروني بشكل تلقائي

قم بتحديد تفاصيل الرابط التالية :
- تاريخ انتهاء الرابط
- تحديد اللغة سواء عربي أو انجليزي.
- تفعيل خيار إلزام العميل بالموافقة على الشروط والاحكام
- إرسال الرابط للعميل عن طريق البريد الالكتروني المسجل وبإمكانك تفعيل إرسال رابط الدفع عبر الرسائل النصية في حال تم تفعيلها بالمتجر وبإمكانك أيضاً إرسال الرابط عبر الواتساب بعد إنشاء الطلب.
رابط الدفع عن طريق الرسائل النصية :
ملاحظة 💡 :
لتتمكن من إرسال رابط الدفع إلى عميلك عبر الرسائل القصيرة (SMS)، يرجى تفعيل الخيار من خلال مدفوعات زد
سيتمكن العميل من الدفع عن طريق البريد الإلكتروني بهذه الطريقة

وسيلة مشاركة رابط الدفع مع العميل النهائي :
-
الارسال عن طريق “الواتس آب”.
يمكنك الإرسال عن طريق “الواتس آب” و مشاركة رابط الدفع بعد إنشاء الطلب مع إمكانية التحكم بمحتوى الرسالة.

-
الارسال عن طريق البريد الإلكتروني :
يصل للعميل النهائي بريد بإنشاء الطلب مع رابط الدفع، ،ذلك عبر البريد الإلكتروني المحدد مسبقا من قبل التاجر في إعدادات المتجر.

-
الإرسال عبر الرسائل النصية لرقم جوال العميل النهائي :
حتى تتمكن من إرسال رابط الدفع لعميلك عبر الرسائل النصية يرجى تفعيل خيار “إرسال روابط الدفع عبر الرسائل النصية” من خلال خيار “إدارة زد باي”.
ملاحظة 💡 :
يمكنك مشاركة رابط الدفع عن طريق “الواتس آب” أو نسخ رابط الدفع ومشاركته مع العميل عبر أي وسيلة تواصل أخرى.
عند فتح العميل النهائي لرابط الدفع :
ستظهر له صفحة موضح بها رقم رابط الدفع و تاريخ إنشاءه و تاريخ الانتهاء ، كما سيظهر له اسم العميل و رقم الجوال و البريد الإلكتروني موضحاً معلومات المنتجات ( اسم المنتج – الكمية – السعر ) و السعر الإجمالي مع احتساب الشحن والتوصيل وفي حال تطبيق أكواد خصم معينة.
صفحات روابط الدفع
إمكانية التحكم في إعدادات روابط الدفع من خلال :
المدفوعات > روابط الدفع

-
حالات الدفع :
- غير مدفوع : تعني أن العميل لم يحاول إتمام عملية الشراء.
- فشل الدفع : تعني أن العميل حاول إتمام الشراء ولكن العملية فشلت.
- مدفوع : تعني أن العميل أتم الدفع الإلكتروني بنجاح.
-
حالات الرابط :
- تم ارسال الرابط : تعني أن تم تزويد العميل النهائي بالرابط عبر أي وسيلة ( رسائل نصية ، واتساب ، البريد الإلكتروني)
- اطلع عليه العميل : تعني أن العميل النهائي فتح رابط الدفع.
- ملغي : تعني أنه تم إلغاء رابط الدفع من قِبل التاجر
- منتهي : تعني أن صلاحية رابط الدفع قد انتهت حسب الفترة المحددة عند إنشاء الرابط.
تفاصيل رابط الدفع :
من خلال صفحة تفاصيل رابط الدفع ستتمكن من :
- الوصول إلى جميع تفاصيل رابط الدفع

- رقم رابط الدفع المرجعي.
- رقم الطلب.
- تاريخ الإنشاء : يعني ذلك تاريخ إنشاء رابط الدفع للعميل النهائي.
- تاريخ الانتهاء : يعني ذلك تاريخ انتهاء صلاحية استخدام رابط الدفع للعميل النهائي.
- قيمة الرابط : يعني ذلك قيمة الدفع الإجمالية التي ستتم من قبل العميل النهائي.
- حالة الرابط : سيظهر لك حالة صلاحية رابط الدفع ( تم إرسال الرابط – اطلع عليه العميل – منتهي – ملغي )
- حالة الدفع : سيظهر لك حالة الدفع ( غير مدفوع – فشل الدفع – مدفوع )
- وسيلة ارسال الرابط : سيظهر لك ماهي الوسيلة المستخدمة التي تم تحديدها لإرسال روابط الدفع ( رسائل نصية – واتس آب – البريد الإلكتروني ).
- عدد مرات فتح الرابط : سيظهر لك عدد المرات التي تم فتح الرابط من قبل عميلك النهائي.
- الاطلاع على تفاصيل عملية الدفع الناجحة | الفاشلة فور إتمام العميل بمحاولات الدفع.
سيظهر لك تفاصيل رابط الدفع بالإضافة إلى تفاصيل عملية الشراء و سجل محاولات الدفع الأخرى موضحاً به ( عدد محاولات الدفع ، رقم العملية المرجعي ، التاريخ والوقت ، حالة العملية ، سبب فشل العملية ) بالإضافة إلى إمكانية إتمام عملية الاسترداد.
- إلغاء | إنهاء صلاحية رابط الدفع.
من خلال هذه الخاصية بإمكانك إنهاء صلاحية رابط الدفع لمنع العميل من إتمام عملية الدفع الإلكتروني لأي سبب كان.
وبإمكانك إلغاء أو إنهاء صلاحية الرابط من خلال ايقونة الإجراءات وهي الايقونة المحتوية على ثلاث نقاط بعد ذلك ، الضغط على أيقونة إلغاء

إعادة تفعيل الرابط في حال انتهاء مدة صلاحية الرابط و لإعادة تفعيل رابط الدفع
من خلال هذه الخاصية بإمكانك إعادة تنشيط رابط الدفع وتحديد تاريخ انتهاء جديد ليتمكن العميل من إتمام عملية الدفع الإلكتروني.
وبإمكانك إعادة تفعيل الرابط من خلال الضغط على أيقونة إعادة تفعيل الرابط

ملاحظة 💡 :
بإمكانك التفرقة بين عمليات الدفع الإلكتروني (الناجحة | الفاشلة | الملغاة) التي تمت عن طريق المتجر الإلكتروني أو عمليات الدفع الإلكتروني التي تمت عن طريق روابط الدفع من خلال الاطلاع على تفاصيل العملية :
-
- في حال تمت عملية الدفع الإلكتروني عن طريق رابط الدفع سيظهر في تفاصيل العملية: رقم العملية المرجعي بالإضافة إلى رقم رابط الدفع المرجعي.
- في حال عملية الدفع الإلكتروني تمت عن طريق المتجر سيظهر في تفاصيل العملية رقم العملية المرجعي فقط.