آخر تحديث
October 13, 2025
لإتاحة خيار الدفع الإلكتروني في المتجر يتطلب تزويد بوابة الدفع بمتطلبات التفعيل حسب الكيان التجاري (فرد – شركة – مؤسسة) ليتم اعتماد الحساب لدى بوابة الدفع.
متطلبات تفعيل الدفع الالكتروني للسعودية :
الكيانات المدعومة :
متطلبات الأفراد :
- وثيقة عمل حر.
- الهوية الوطنية.
- حساب بنكي تجاري.
- شهادة العنوان الوطني.
الوثيقة :
عند إرفاق الوثيقة يجب مراعاة التالي:
- أن يكون نشاط الوثيقة مطابق لنشاط منتجات المتجر
( مثال : في حال بيع التاجر لمنتجات العطور يجب أن تكون الوثيقة “صناعة العطور” أو “إدارة المبيعات” )
- مراعاة أهمية تاريخ صلاحية الوثيقة (يجب أن يكون التاريخ ساري)
ولاستخراج وثيقة عمل حر يرجى زيارة منصة العمل الحر
عند توفر الهوية الوطنية يجب مراعاة التالي:
- تاريخ صلاحية الهوية المرفقة (يجب أن تكون الهوية سارية)
- حامل الهوية مطابق لحامل الوثيقة.
-
الحساب البنكي والشهادة البنكية :
عند ارفاق الحساب البنكي و الشهادة البنكية يجب مراعاة التالي:
- اختيار حساب بنكي تجاري مرتبط بوثيقة العمل الحر.
- أن يكون اسم المستفيد للحساب البنكي مطابق لاسم حامل الوثيقة.
- إرفاق الشهادة البنكية مع مراعاة أن يكون اسم المستفيد واسم النشاط التجاري في الشهادة البنكية.
-
شهادة العنوان الوطني:
عند إرفاق شهادة العنوان الوطني يجب مراعاة التالي:
- أن يكون اسم المستفيد مطابق لإسم صاحب الهوية.
- أن تكون جميع البيانات واضحة.
ملاحظة 💡:
يجب التأكد من إرفاق المستندات التالية كاملة وصحيحة و بجودة عالية
متطلبات تفعيل الدفع الالكتروني للكويت:
لإتاحة خيار الدفع الإلكتروني في المتجر يتطلب تزويد بوابة الدفع بمتطلبات التفعيل حسب الكيان التجاري (فرد – شركة ) ليتم اعتماد الحساب لدى بوابة الدفع.
في حال كنت ترغب بتفعيل المدفوعات كـ فرد تحتاج إلى:
- البطاقة المدنية من الجهتين
- رخصة ذات الطبيعة الخاصة
- عقد التأسيس
- البيانات البنكية الخاصة بالشركة
في حال كنت ترغب بتفعيل المدفوعات كـ مؤسسة تحتاج إلى:
- البطاقة المدنية من الجهتين
- الترخيص التجاري
- اعتماد التوقيع
- البيانات البنكية الخاصة بالشركة
في حال كنت ترغب بتفعيل المدفوعات كـ شركة تحتاج إلى:
- الترخيص التجاري
- اعتماد التوقيع
- البطاقات المدنية من الجهتين لجميع الشركاء والمدراء
- عقد التأسيس
- البيانات البنكية الخاصة بالشركة
متطلبات تفعيل الدفع الالكتروني للمؤسسات:
- السجل التجاري.
- الهوية الوطنية.
- حساب بنكي تجاري.
- شهادة العنوان الوطني.
السجل التجاري :
يجب إرفاق السجل التجاري الخاص بالمؤسسة مع مراعاة التالي:
- أن يكون نشاط السجل التجاري مطابقاً للمنتجات التي يتم بيعها من خلال المتجر ( في حال وجود منتجات غير مطابقة لنشاط السجل يجب إضافة أنشطة فرعية للسجل التجاري بشكل مباشر من خلال موقع وزارة التجارة).
- أن يكون السجل التجاري ساري المدة مع مراعاة أن لا تقل الصلاحية عن شهرين من تاريخ التفعيل و يمكن تجديد السجل التجاري بكل سهولة من خلال موقع وزارة التجارة الكترونياً.
الهوية الوطنية :
يجب توفير الهوية الوطنية مع مراعاة التالي:
- تاريخ صلاحية الهوية المرفقة (يجب أن تكون الهوية سارية).
- حامل الهوية مطابق لمالك السجل التجاري.
الحساب البنكي و الشهادة البنكية :
- يجب اختيار حساب بنكي تجاري.
- يجب أن يكون اسم المستفيد للحساب البنكي مطابق لاسم المنشأة في السجل التجاري.
- يجب إرفاق الشهادة البنكية مع مراعاة أن يكون اسم المستفيد في الشهادة البنكية باللغة الانجليزي.
شهادة العنوان الوطني:
عند إرفاق شهادة العنوان الوطني يجب مراعاة التالي:
- أن يكون اسم المستفيد مطابق للسجل التجاري
- أن تكون جميع البيانات واضحة.
ملاحظة 💡:
يجب التأكد من إرفاق المستندات التالية كاملة وصحيحة و بجودة عالية
متطلبات تفعيل الدفع الالكتروني للشركات:
- السجل التجاري.
- الهوية الوطنية لجميع الملّاك.
- عقد التأسيس.
- حساب بنكي تجاري.
- شهادة العنوان الوطني.
- ترخيص الاستثمار (للشركات الأجنبية).
السجل التجاري :
يجب إرفاق السجل التجاري الخاص بالشركة مع مراعاة التالي:
- أن يكون نشاط السجل التجاري مطابقاً للمنتجات التي يتم بيعها من خلال المتجر ( في حال وجود منتجات غير مطابقة لنشاط السجل يجب إضافة أنشطة فرعية للسجل التجاري بشكل مباشر من خلال (موقع وزارة التجارة).
- أن يكون السجل التجاري ساري المدة مع مراعاة أن لا تقل الصلاحية عن شهرين من تاريخ التفعيل و يمكن تجديد السجل التجاري بكل سهولة من خلال موقع وزارة التجارة الكترونياً.
الهوية الوطنية :
يجب توفر الهوية الوطنية مع مراعاة التالي:
- تقديم نسخ من الهويات الوطنية لجميع الملاك، على أن تكون متطابقة مع ما ورد في عقد التأسيس.
- تاريخ صلاحية الهوية المرفقة (يجب أن تكون الهوية سارية) .
عقد التأسيس :
عبارة عن مستند رسمي يوثق تأسيس الشركة والشركاء مع توضيح حصة كل شريك.
الحساب البنكي و الشهادة البنكية :
- يجب اختيار حساب بنكي تجاري.
- يجب أن يكون اسم المستفيد للحساب البنكي مطابق لاسم المنشأة في السجل التجاري.
- يجب إرفاق الشهادة البنكية مع مراعاة أن يكون اسم المستفيد في الشهادة البنكية باللغة الانجليزية .
للاطلاع على طريقة استخراج الشهادة البنكية بكل سهولة : هنا
شهادة العنوان الوطني:
عند إرفاق شهادة العنوان الوطني يجب مراعاة التالي:
- أن يكون اسم المستفيد مطابق للسجل التجاري.
- أن تكون جميع البيانات واضحة.
ترخيص الاستثمار (للشركات الأجنبية):
عند ارفاق ترخيص الاستثمار يجب مراعاة التالي:
- أن يكون ترخيص الاستثمار ساري المدة.
- أن يكون جميع بيانات الترخيص واضحة.
التراخيص ( إن تطلب الأمر ) :
بعض الأنشطة التجارية تستلزم وجود تراخيص من الجهات المعنية ويحدد ذلك بعد مراجعة البيانات(مثال: بيع الكتب ،يتم استخراج الترخيص من وزارة الإعلام).
ملاحظة 💡:
يجب التأكد من إرفاق المستندات التالية كاملة وصحيحة و بجودة عالية.