آخر تحديث
October 9, 2025
العمليات ويقصد بها جميع عمليات الدفع الإلكتروني التي تمت في متجرك عن طريق زد باي والتي تختلف بحسب حالة العملية ونوع العملية.
يمكنك الوصول الى العمليات من خلال :
المدفوعات > العمليات

حالات وأنواع العمليات :
حالة العملية:
-
- ناجحة.
- فاشلة/ملغاة.
- مستردة.
نوع العملية
العمليات الناجحة :
ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني لعمليات شراء أو الاسترداد التي تمت بنجاح عند إتمام العميل النهائي لخطوة الشراء.

يتم توضيح التفاصيل التالية في جدول العمليات:
- رقم العملية : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني.
- اسم العميل : اسم العميل
- رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
- رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
- قيمة المعالجة : المبلغ المسترد إلى العميل.
- العملة : عملة العميل
- نوع الشبكة : نوع شبكة الدفع المستخدمة
- التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
- حالة العملية : ناجحة | ملغاة.
- ايقونة عرض التفاصيل : من هنا يمكنك الضغط على عرض التفاصيل ليتم استعراض تفاصيل العملية
تفاصيل العملية الناجحة تشمل :
- رقم العملية المرجعي : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني.
- رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
- التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
- نوع الشبكة : نوع شبكة الدفع المستخدمة
- حالة العملية : ناجحة | ملغاة.
- باقة زد باي: بحسب باقة متجرك في زد عند إتمام العملية.
- عرض الفاتورة: الأيقونة الموجودة بأعلى العملية و التي يمكنك من خلالها الاطلاع على فاتورة العملية ومشاركتها مع العميل
سيظهر لك في الأسفل ايقونتين تحتوي على نوعين من التفاصيل وهي مبلغ الشراء وتفاصيل العملية

تفاصيل مبلغ الشراء تحتوي على :
- قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
- رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
- الرسوم الثابتة: قيمة الرسوم الثابتة
- ضريبة القيمة المضافة : قيمة الضريبة المضافة
- رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
- المبلغ المستحق: قيمة عملية الشراء بعد استقطاع العملية.
تفاصيل العملية ويشمل :
-
-
-
رقم البطاقة : رقم بطاقة العميل
-
اسم البنك : اسم بنك العميل
-
البريد الإلكتروني : البريد الالكتروني للعميل
العمليات الفاشلة | الملغاة.
ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع بنجاح

يتم توضيح التفاصيل التالية في جدول العمليات:
- رقم العملية : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني.
- اسم العميل : اسم العميل
- رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
- قيمة المعالجة : المبلغ المسترد إلى العميل.
- العملة : عملة العميل
- نوع الشبكة : نوع شبكة الدفع المستخدمة
- التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
- حالة العملية : ناجحة | ملغاة.
- ايقونة عرض التفاصيل : من هنا يمكنك الضغط على عرض التفاصيل ليتم استعراض تفاصيل العملية
و تندرج تحت حالتين :
ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني التي قام العميل النهائي بمحاولة إتمام عملية الشراء ولكن لم تتم عملية الدفع لأسباب متعددة.
ويقصد بها عمليات الدفع الإلكتروني، التي وصل فيها العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الالكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام العملية (نصف ساعة).
و يمكنك الاطلاع على أسباب الرفض و تفاصيل العملية عن طريق الضغط على أيقونة تفاصيل العملية
تفاصيل العملية الفاشلة | الملغاة:
وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الاطلاع على تفاصيل العملية الفاشلة بشكل تفصيلي.
تفاصيل العملية الفاشلة:
- رقم العملية المرجعي : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني.
- رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
- التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
- نوع الشبكة : نوع شبكة الدفع المستخدمة
- حالة العملية : ناجحة | ملغاة.
- باقة زد باي: بحسب باقة متجرك في زد عند إتمام العملية.
- عرض الفاتورة: الأيقونة الموجودة بأعلى العملية و التي يمكنك من خلالها الاطلاع على فاتورة العملية ومشاركتها مع العميل
سيظهر لك في الأسفل ايقونتين تحتوي على نوعين من التفاصيل وهي مبلغ الشراء وتفاصيل العملية

تفاصيل مبلغ الشراء تحتوي على :
- قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
- رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
- الرسوم الثابتة: قيمة الرسوم الثابتة
- ضريبة القيمة المضافة : قيمة الضريبة المضافة
- رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
- المبلغ المستحق: قيمة عملية الشراء بعد استقطاع العملية.
تفاصيل العملية ويشمل :
-
-
-
البريد الإلكتروني : البريد الالكتروني للعميل
ملاحظة 💡:
عند حدوث أي عملية فاشلة | ملغاة في متجرك بإمكانك الاطلاع على تفاصيل السلة المتروكة للعميل النهائي لتتمكن من إعادة استهدافه مرة أخرى.
أسباب الفشل و الإلغاء الأكثر تــكراراً :
- الإلغاء : في حال وصول العميل النهائي إلى مرحلة الدفع ولكن لم يستكمل عملية الدفع الإلكتروني وتجاوز المدة المسموحة لإتمام عملية الدفع (نصف ساعة) .
- الرصيد غير كافي : في حال محاولة العميل النهائي الشراء ولكن الرصيد البنكي لا يسمح.
- مشكلة في معلومات البطاقة المدخلة : في حال إدخال العميل معلومات غير صحيحة في البطاقة.
- انتهاء صلاحية البطاقة : في حال محاولة العميل الشراء و بطاقته البنكية منتهية الصلاحية.
- خطأ في ادخال الرقم السري : في حال إدخال العميل النهائي الرقم السري CVV بشكل خاطئ.
- الرفض من قبل بنك العميل النهائي : في حال محاولة العميل النهائي الشراء ولكن البنك الخاص به رفض إتمام العملية.
العمليات المستردة :
وهي الصفحة التي يمكنك من خلالها الإطلاع على تفاصيل العملية المستردة بشكل تفصيلي.

يتم توضيح التفاصيل التالية في جدول العمليات:
- رقم العملية : الرقم المعرّف لعملية الدفع الإلكتروني.
- اسم العميل : اسم العميل
- رقم الطلب : رقم الطلب في المتجر الإلكتروني.
- قيمة المعالجة : المبلغ المسترد إلى العميل.
- العملة : عملة العميل
- نوع الشبكة : نوع شبكة الدفع المستخدمة
- التاريخ والوقت : تاريخ و وقت حدوث العملية.
- حالة العملية : ناجحة | ملغاة.
- ايقونة عرض التفاصيل : من هنا يمكنك الضغط على عرض التفاصيل ليتم استعراض تفاصيل العملية
تفاصيل العمليات المستردة :
-
- الرقم المرجعي لعملية الاسترداد : الرقم المعرف لعملية الاسترداد الإلكتروني.
- تاريخ ووقت الاسترداد : تاريخ ووقت حدوث عملية الاسترداد.
- نوع الاسترداد : استرداد كلي | استرداد جزئي.
- قيمة الاسترداد : المبلغ المراد استرداده إلى العميل النهائي.
- حالة الاسترداد :تم رفع الطلب | تم طلب بيانات العميل | ناجحة | ملغاة.
سيظهر لك في الأسفل ايقونتين تحتوي على نوعين من التفاصيل وهي مبلغ الشراء وتفاصيل العملية

تفاصيل مبلغ الشراء تحتوي على :
- قيمة العملية: المبلغ الإجمالي لعملية الشراء.
- رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
- الرسوم الثابتة: قيمة الرسوم الثابتة
- ضريبة القيمة المضافة : قيمة الضريبة المضافة
- رسوم العملية: قيمة نسبة الرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة
- المبلغ المستحق: قيمة عملية الشراء بعد استقطاع العملية.
تفاصيل العملية ويشمل :
-
-
-
البريد الإلكتروني : البريد الالكتروني للعميل
تفاصيل العمليات المستردة وتشمل :
- الرقم المرجعي لعملية الاسترداد : الرقم المعرف لعملية الاسترداد الإلكتروني.
- تاريخ ووقت الاسترداد : تاريخ ووقت حدوث عملية الاسترداد.
- نوع الاسترداد : استرداد كلي | استرداد جزئي.
- قيمة الاسترداد : المبلغ المراد استرداده إلى العميل النهائي.
- حالة الاسترداد :تم رفع الطلب | تم طلب بيانات العميل | ناجحة | ملغاة.

لمعرفة تفاصيل اكثر عن كيفية استرداد المبلغ للعميل النهائي من هنا